يمكنكم الاستماع لبرامجنا الإذاعية من هنا


الأحد، 21 أكتوبر 2012

رسـالـة السيـد وزيـر التكوين و التعليم المهنيين

رسـالـة السيـد وزيـر التكوين و التعليم المهنيين الأستاذ الدكتور محمد مباركي، بمناسبة انطلاق السنة التكوينية 2012 - 2013
بـسم الله الرحمٰن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه إلى يوم الدين. 
أسـرة التكوين، بناتي وأبنائي الأعزاء، التلاميذ و المتربصين.
أ.د: محمد ميباركي، وزير التكوين و التعليم المهنيين
أوّد في البداية أن أرحب بكم جميعا و أهنئكم على اختياركم لمساري التكوين و التعليم المهنيين و أنا على يقين أن هذا الاختيار يعبر عن رغبتكم في اكتساب المعارف و المهارات التي تؤهلكم للاندماج في الحياة العملية، سواء بالنسبة للمتربصين أو للتلاميذ الجدد الذين يلتحقون لأول مرة بمقاعد التكوين أو المتربصين و التلاميذ القدامى الذين التحقوا هم كذلك بمؤسساتهم لمواصلة مشوارهم التكويني بكل عزم و جد، ليفرضوا أنفسهم في التخصصات التي يتابعون التكوين فيها.
إنّني أشعر بالغبطة و السرور و أنا أعلن عن انطلاق السنة التكوينية 2012-2013، التي وضعناها تحت شعار "تحسين نوعية الخدمة العمومية في التكوين" و هي تأتي في ظرف يتميز بدخـول حيز التطبيق مخطط عمل الحكومة الجديدة، تنفيذًا لبرنامج فخامة السيد رئيس الجمهورية و الذي يلح أساسا على الإصغاء و التكفل بالخدمات التي يتطلع إليها المواطنون بكل فئاتهم، خصوصا شريحة الشباب منهم.
كما تصادف هذه المناسبة ذكرى عظيمة و عزيزة علينا جميعا، ألا و هي الاحتفالات بخمسينية استقلال البلاد و التي شملت كل جوانب الحياة الوطنية، في ماضيها المجيد و حاضرها الواعد الذي سجـل انجازات وطنية كبرى من جامعات و مدارس و ثانويات و مراكز و معاهد تكوين و تعليم مهنيين.
و تعد هذه المناسبة فرصة لشبابنا لاستخلاص المثل العليا من أسلافنا الشهداء الأبرار لمجابهة الصعاب و مواجهة التحديات لإثبات الوجود و المضي في طريق التقدم و الازدهار.

بناتي، أبنائي الأعزاء،
كما يأتي هذا الدخول التكويني أيضا مع مخطط عمل الحكومة للفترة 2012-2014 و الذي يرمي إلى:
العمل على ترقية التنمية البشرية عن طريق مواصلة تنفيذ إصلاحات قطاع التكوين و التعليم المهنيين،
منح الأولوية لتأهيل كافة المستخدمين و المكونين، بصفة مستمرة مع تحسين ظروفهم الاجتماعية و المهنية للاضطلاع بمهامهم بصفة فعالة،
التكفل بكل المستويات الدراسية للشباب الراغب في الحصول على تكوين مهني ذو نوعية يسهل إدماجه في عالم الشغل،
توسيع مجالات التكوين و تكييفها مع متطلبات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية،
إدراج الأساليب العصرية في الإدارة و التسيير و التكوين، لاسيما تلك التي تستخدم تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
لقد سهرت إدارة القطاع على المستوى الوطني على تحضير كل وسائل إنجاح هذا الدخول بـ:
وضع برنامج إعلام و توجيه تجاه الشباب، على كل المستويات و في جميع الولايات، و رفع كل العراقيل التي يمكن أن تعيق عملية تسجيل المترشحين في الاختصاصات التي يرغبون فيها،
تدعيم المنشآت و الهياكل التكوينية بمؤسسات جديدة عبر مختلف المناطق مع تزويدها بكافة التجهيزات التقنية البيداغوجية و الموارد البشرية من أساتذة و مكونين و الذي يبرز الدعم الدائم المبذول من طرف الدولة،
اتخاذ تدابير جديدة لهذا الدخول كالسماح لكل المترشحين، مهما كان مستواهم الدراسي، للالتحاق بالتكوين، و كذا تمديد آجال التسجيل إلى ما بعد التاريخ المحدد.
أخواتي، إخـوانـي الأسـاتـذة، أسرة التكوين،
إننا جميعا مطالبون بمضاعفة الجهود لتحسين نوعية الخدمة العمومية المتمثلة بالنسبة لنا، في تأهيل و تحسين نوعية الموارد البشرية حتى نتمكن من المساهمة بفعالية في ترقية المواطن و نمو البلاد.
و لقد وفرت الدولة موارد بشرية و مالية و تقنية ضخمة لبلوغ هذه الغاية، و لم يبق لنا إلا استغلال هذه الموارد الاستغلال الأمثل و بكل عقلانية للوصول إلى الأهداف المسطرة من طرف القطاع و تلبية رغبات المواطنين بكل فئاتهم و كذا متطلبات القطاعات المستعملة.
إخـوانـي، أخـواتـي، أسـرة التكويـن،
إنني واثق بأن أسرة التكوين من إطارات و أساتذة و عمال، لن تدّخر جهدا في إعطاء دفع و ديناميكية جديدين لدعم الاقتصاد الوطني بموارد بشرية مناسبة كما و كيفا.
و في الختام أتوجه بالشكر و العرفان لكل عمال القطاع على المجهودات التي يبذلونها لترقية القطاع و الرفع من نوعية التكوين.
كما أتمنى لكافة المتربصين سنة تكوينية ناجحة تسمح لهم باكتساب مهارات تمكنهم من الاندماج في عالم الشغل أو إنشاء مؤسسات اقتصادية مصغرة.
و أعلن رسميا عن افتتاح السنة التكوينية الجديدة، متمنيا للجميع النجاح و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و وفقنا الله لما فيه خير العباد و البلاد.
وزير التكوين و التعليم المهنيين، الأستاذ الدّكتور:  محمد مباركي

هناك تعليق واحد:
اكتب comments
  1. الي السيد مديرالعام لي الوظيف العمومي انا بعد التحية والسلام انا موطنا من ولاية سوق اهراس انا متحصل علي ثلاث ثنوي من اكمالية تخرجت سنة 2005 التحقت بي مركز التكوين المهني تحصلت علي شهادة بعد ثلاثة سنوات تخرجت 2008 وهنا اكتشفت انا شهدتي تنقص شهرين عند اجتيازي المسابقة في نفس التخصص وبي الظبط في مركز التكوين و لي العلم انا اعمل به 2011 الي يومنا هدا ولكي التحق بي المنصب طلبو لي رخصة استثنائية ارجو من سيادتكم الموقر ان تعطو الصلحية او الرخصة لكي التحق بي المنصب وشكرا المواطنا نمن ولاية سوق اهراس الملف في المدرية العامة لي الوظيف العومومي بي الجزائر وشكرا

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

هل أنت معجب بأعمالنا وخدماتنا؟
احصل على آخر تحديثاتنا !