يمكنكم الاستماع لبرامجنا الإذاعية من هنا


الأحد، 23 يونيو 2019

أهمّ ما جاء في تصريح وزير التكوين والتعليم المهنيين لصحيفة مساء الجزائر

أهمّ ما جاء في تصريح وزير التكوين والتعليم المهنيين لصحيفة مساء الجزائر
صحيفة مساء الجزائر(Le soir d'algérie)، بتاريخ: 29 أفريل2019.
نوال إيماس(Nawal Imès)
 وزير التكوين والتعليم المهنيين: موسى دادة بلخير
*       المؤسّسات الخاصّة للتكوين والتعليم المهنيين مدعوة للتوافق مع الأحكام القانونية ودفتر الشّروط، وهي مطالبة بتقديم تقارير نشاطها كلّ سداسي.
*      إرساء وإعطاء ديناميكية جديدة لقطاع التكوين والتعليم المهنيين، وذلك عن طريق تشجيع مفهوم تنقل المكوّنين، وكذلك عن طريق وضع مفهوم إنشاء مشروع المؤسّسة.
*       يتعيّن على الهياكل التي تنتمي لهذا القطاع أن تطوّر مشروعها الخاص، وتحاول أن تكون مصنفة في قائمة أفضل مائة مؤسّسة للتكوين المهني.
*       ينبغي أن تتضاعف المشتريات من التجهيزات المستخدمة من أجل التكوين حتى يستطيع المتكوّنون أن ينتقلوا إلى الاستفادة من الهياكل الأساسية المتاحة.
*       ملف شهادة البكالوريا المهنية لن يكون ضمن أولويّات القطاع في الوقت الحالي.
*       في دورة شباط/ فبراير الفارطة، كان من المتوقع استقبال 280 ألف منصب تكوين، وقد شغل فعليا 230 ألف متربص ومتمهن هذه المناصب؛ وهو ما يعادل نسبة 82 %. وقد تميزت هذه الدورة بزيادة التعداد في تخصصات الصناعة، الفندقة، البناء والأشغال العمومية، وكذا تكنولوجيات الإعلام والاتصال.
*       1295 هيكل للتكوين المهني القطاع قادرة على استقبال 700 ألف متربص ومتمهن في مختلف أنماط التكوين.
*       ينبغي أن تتوجّه جهود القطاع نحو جذب المزيد من المرشحين لمتابعة تكوين مهني في مجالات الزراعة، صناعة الأغذية، الصيد وتربية الأسماك التي لا تمثل سوى% 3,6  و0,05 % من المناصب المتوقعة في دخول 29 سبتمبر القادم. الدخول ينبغي أن يكون في ظروف جيدة، وسيكون من المتوقع استقبال تعداد يقدّر بـ 382000 متربص.  
*       مدراء التكوين المهني مدعوون للقيام بإحصاء القدرات البيداغوجية المتوفرة بهدف جذب أكبر عدد ممكن من المتكونين. بناء على الطلب القوي على التكوينات من المستوى الخامس، العرض سيدعم بـ3500 مقعد في التخصصات الأكثر طلبا، على غرار الفنون والصناعات المطبعية، التقنيات السمعية البصرية، المعلوماتية، الفندقة والسياحة، الإطعام، الكهرباء.
*       الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة سيجدون مقاعد بيداغوجية مكيفة لاحتياجاتهم على مستوى المؤسسات التكوينية.

ليست هناك تعليقات:
اكتب comments

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

هل أنت معجب بأعمالنا وخدماتنا؟
احصل على آخر تحديثاتنا !