يمكنكم الاستماع لبرامجنا الإذاعية من هنا


الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

الشّهيد البطل اسعيد بوعلي

الذكرى الـ 64 لاندلاع الثورة التحريرية
01 نـوفمبـر 1954 -01  نـوفمبـر 
2018
الشعار: "الجزائر رسالة شموخ، ونوفمبر دليل قيمها".
زوّار موقعنا الكرام، هل تعلمون أنّ، السيّد: اسْعيد بوعلي (1927–1959)، المدعو «La Motta»  شهيد الثورة التحريرية هو عضو مجموعة الاثنين والعشرين التاريخية التي فجّرت ثورة التحرير المباركة، وهو ابن مدينة برج بوعريريج؟.
الشّهيد البطل: اسْعيد بوعلي
من هو الشّهيد البطل اسْعيد بوعلي؟:
ولد الشّهيد بوعلي اسْعيد في سنة 1927 ببني وغاغ ببلدية حرّازة ولاية برج بوعريريج،  وهي المنطقة التي كانت مسرحا لأحداث 8 ماي 1945.
وكان الشهيد بوعلي مؤمنا بالقضية الوطنية منذ نعومة أظافره، ومنذ انتقاله إلى قسنطينة  حيث تبنى نهج الاستقلال بانخراطه في الكشافة الإسلامية وعمره 12 سنة، ثمّ التحق بصفوف حزب الشعب الجزائري، ولم يكن سنه يتجاوز الـ 15 سنة.
كما أشرف الشهيد البطل على عقد عدة اجتماعات بدشرته ببني وغاغ رغم صغر سنه للتحضير للثورة؛ حيث ناضل إلى غاية الإعلان عن تكوين المنظمة الخاصة التي انضم إليها، وكان يعمل في سرية للتحضير للثورة رفقة رابح بيطاط وملاّح سليمان وهما اثنين من أعضاء مجموعة الـ 22 التاريخية، ومن أبناء قسنطينة.
واشتهر الشّهيد بقوة ثباته، فرغم إلقاء القبض عليه فور اندلاع الثورة رفقة مجموعة من المناضلين في 6 نوفمبر 1954 بقسنطينة من طرف قوات المستعمر، وتعرّضه للتعذيب المرير والاستنطاق  ثبت وصبر، وتحمّل كلّ المسؤولية، وحكم عليه حينها بالسّجن لأربع سنوات، قضاها بين سجن الكدية بقسنطينة، وسجن سركاجى بالجزائر العاصمة، وأخيرا بسجن بالبرواغية بالمدية،  وهو ما ذكره أخوه عبد الحميد.
وقد ظل الشهيد بوعلي وفيا لمبادئه وتطلّعاته، ووظّف كل إمكاناته الفكرية والتنظيمية في توجيه المساجين، وتحصينهم من ادّعاءات المستعمر. وبعد الإفراج عنه في 1958 التحق بإخوانه المجاهدين، وواصل نشاطه النضالي، وتمنّى الاستشهاد، فكان له ذلك حيث سقط شهيدا سنة 1959 بجبل تغرارة الواقع بين مدينة حجوط وحمام ريغة.
رحم الله شهداءنا الأبرار


ليست هناك تعليقات:
اكتب comments

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

هل أنت معجب بأعمالنا وخدماتنا؟
احصل على آخر تحديثاتنا !