يمكنكم الاستماع لبرامجنا الإذاعية من هنا


الخميس، 8 سبتمبر 2016

الدخول المهني: دورة سبتمبر2016

توفير أزيد من 420.000 منصب بيداغوجي في الدخول المهني الجديد
وكالة الأنباء الجزائرية: الخميس، 08 أيلول/سبتمبر 2016
الجزائر- أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن قطاعه سيوفر خلال السنة التكوينية 2016-2017 أزيد من 420.000 منصب بيداغوجي.
جديد قطاع التكوين والتعليم المهنيين-الجزائر
وأوضح السيد مباركي في اجتماعه مع المدراء الولائيين، لتنسيق الترتيبات الاخيرة للسنة التكوينية أن "العرض الإجمالي للتكوين لسنة 2016-2017 التي ستنطلق في 25 سبتمبر الجاري، قدر بـ 424.000 منصب تكوين، من بينهم 17.600 منصب توفره مؤسسات التكوين المهني الخاصة.
و أفاد الوزير أن عروض التكوين تتوزع كالتالي ,296.000 منصب تكوين متوج بشهادة أي نسبة 70 بالمائة من العروض و 128.000 منصب تكوين تأهيلي أي نسبة 30 بالمائة من العرض.
وحسب السيد مباركي يمثل التكوين عن طريق التمهين نسبة 52 بالمائة من التكوين المتوج بشهادات و37 بالمائة من العرض الإجمالي، كما يمثل التكوين الحضوري(الإقامي) والتكوين عن بعد على التوالي نسبة 26 بالمائة و 2 بالمائة من العرض الإجمالي للتكوين.
ولإنجاح السنة التكوينية، جند القطاع -يضيف الوزير- كل الوسائل الضرورية من منشآت وتجهيزات تقنية و كذا المؤطرين، كما سيتم تدعيم القطاع بوسائل اضافية تتمثل في وضع حيز الخدمة 15 مؤسسة تكوينية ووضع حيز النشاط 1.393 مكون تم توظيفهم كما خضع هؤلاء لفترة تكوين بيداغوجي.
كما تم وضع حيز الخدمة 66 تجهيز تقني وبيداغوجي، وبرمجة استلام 134 تجهيز تقني وبيداغوجي جديد ابتداء من شهر ديسمبر المقبل إلى جانب الشروع في اقتناء 200 تجهيز تقني وبيداغوجي لفائدة التخصصات الجديدة وتوسيع استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال.
ويرى المسؤول الأول عن القطاع أن عروض التكوين التي يتيحها القطاع تتأقلم مع احتياجات النمو الاقتصادي وبصفة أولية تلك التي أفرزتها المرحلة الاقتصادية الراهنة، حيث عملت كل الولايات -كما قال-على توسيع عروض التكوين والتخصصات.
ودعا في هذا الإطار إلى "مواصلة لامركزية الشعب المطلوبة بكثرة (السمعي البصري الفنون والصناعات المطبعية وصيانة السيارات"، وتحسين التكفل بالتكوين في الشعب المقررة ذات الأولوية في إطار توجهات الاقتصاد الوطني (الصناعة البناء والأشغال العمومية والفلاحة والفندقة والسياحة عبر 48 ولاية).
كما تقرر مواصلة التكفل باحتياجات التكوين المعبر عنها في اطار تنفيذ اتفاقيات الإطار، وعلى وجه الخصوص -يشير الوزير-تنفيذ الاتفاقية المبرمة مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري في الولايات المعنية لاحتضان مراكز الامتياز(بسكرة البويرة خنشلة وهران الوادي معسكر وعين الدفلى)، وافتتاح أكاديمية جديدة على مستوى مركز الامتياز بوسماعيل(تيبازة).
ومن جهة اخرى دعا الوزير إلى اشراك الشريك الاجتماعي في تحقيق أهداف القطاع من خلال "الحوار والتشاور"، مشيرا إلى أن هذا المسعى قد أظهر "مزاياه وإيجابياته "كونه سهل التكفل بالمشاكل المطروحة ومكن من ضمان استقرار المناخ الاجتماعي على مستوى القطاع.

ليست هناك تعليقات:
اكتب comments

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

هل أنت معجب بأعمالنا وخدماتنا؟
احصل على آخر تحديثاتنا !