يمكنكم الاستماع لبرامجنا الإذاعية من هنا


الأحد، 17 نوفمبر 2013

ضرورة التكفّل بظاهرة تسرّب المتربصين بقطاع التكوين المهني عبر الوطن


ضرورة التكفّل بظاهرة تسرّب المتربصين بقطاع التكوين المهني عبر الوطن
بومرداس/ الجزائر: 17 - 11 - 2013

 
صورة لشباب متربّصين في شعبة الصيد البحري و تربية المائيات

شدّد وزير التكوين و التعليم المهنيين السيّد نور الدين بدوي اليوم الأربعاء ببومرداس على ضرورة تكفل معاهد و مراكز التكوين المهني عبر الوطن بظاهرة تسرّب المتربصين.


و اعتبر الوزير في حديث مع مسؤولي القطاع خلال زيارة التفقد و المعاينة لعدد من مؤسسات و مشاريع القطاع هذه الظاهرة) التسرّب)"غير مقبولة" حاثا على ضرورة "دراستها وإيجاد الحلول المناسبة لعلاجها".

و أضاف السيّد بدوي أنّه على القطاع " التكيّف مع المستجدات، و وضع محفزات أكثر جاذبية للشّاب من شأنها دفعه لاستكمال تكوينه، و التتويج بالشّهادة المهنية التي تفتح له الآفاق المهنية في المستقبل".

و ذكر في سياق متّصل بأنّ مصداقية التكوين في القطاع "مرتبطة بشكل جوهري بمدى نجاح المتربّصين المتخرجين في الحياة المهنية" و"تحصّلهم على منصب عمل من خلال توفير المساعدة، و المرافقة، و التوجيه لهم".

من جهة أخرى دعا الوزير لدى معاينته للمعهد الوطني للتكوين و التعليم المهنيين المتخصّص في الفندقة و السّياحة بالكرمة إلى " العمل و رفع التحدي بغرض تحويل بومرداس إلى قطب امتياز متخصص في التكوين في المجالات السياحية".

و ألحّ في هذا الصّدد على ضرورة "وضع إستراتيجية واضحة" لتحقيق الأهداف المسطرة في المجال حيث يمكن على ضوئها "الاستجابة لمختلف الاحتياجات الناجمة عن الاستثمارات السّياحية التي هي قيد الإنجاز سواء في الولاية أو عبر الوطن" .

يذكر أن الوزير أشرف بالمعهد المذكور على مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المعهد، و مؤسستين فندقيتين بمدينة بومرداس بغرض توفير ووضع تحت تصرفهما متربصين متكونين وفق الاحتياجات.

كما عاين السيد بدوي بحي السّاحل بنفس البلدية مدى تقدم أشغال إنجاز مشروع معهد للتعليم المهني متخصص في الإلكترونيك و الصناعة؛ و كذا المعهد المتخصص في التكوين و التعليم المهنيين.

و قام الوزير من جهة أخرى بتفقد مراكز التكوين و التعليم المهنيين بكلّ من بلدية زموري المتخصص في مهن الصيد البحري و تربية المائيات؛ وببلدية برج منايل المركز المتخصص في الفلاحة؛ أين أشرف على مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المركز و مؤسسة خاصة في إنتاج الحليب بغرض التكفل بتكوين المتربصين و توفير مجالات لتربص الممتهنين.

و عقب تفقده ببلدية قورصو للمركز الجهوي لذوي الاحتياجات الخاصة عقد الوزير بمقر الولاية لقاء مع المجتمع المدني، تمّ خلاله مناقشة و طرح مختلف الانشغالات، و الاهتمامات في مختلف المجالات.

ليست هناك تعليقات:
اكتب comments

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

هل أنت معجب بأعمالنا وخدماتنا؟
احصل على آخر تحديثاتنا !