يمكنكم الاستماع لبرامجنا الإذاعية من هنا


السبت، 29 أكتوبر 2011

تكوين الفئات الخاصّة


تكويــن الفئــات الخاصــــة
      في إطار سياستها لمحاربة الإقصاء الاجتماعي والمساواة للالتحاق بالتكوين بين مختلف الفئات الاجتماعية، وضعت وزارة التكوين والتعليم المهنيين برامج متعلقة بالفئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
      تندرج هذه السياسة في تطبيق برنامج الحكومة الذي يؤكد على مبدأ مساواة الكرامة لكل الأشخاص ويلح كذلك على التعاون مابين القطاعات من أجل محاربة ناجعة و فعالة قصد الترقية والرفاهية الاجتماعية.  
وقد تحققت هذه الإرادة عن طريق القانون المتعلق بحماية وترقية الأفراد المعوقين (القانون رقم 02-09 لـ 08 ماي 2002) الذي ينٌص على مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالتكوين المهني، كوسيلة ذات امتياز للاندماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات المعنية.
تعريف الفئـة المعنيـة :
يقصد بالفئات الخاصة :
الأشخاص المعوقين المعروفين طبيا:
·       المعوقين حركيا وجسديا( سوء التركيب الجسمي أو تشوه المكتسب - عواقب حوادث المرور- التهاب العضلات – عجز حركي ذات أصل دماغي – الشلل و الشلل النصفي).
·       المعوق حسيا( المكفوفين والصم والبكم ).
·       المريض المزمن (  الربو، مرض فقر الدم، مرض السكر، مرض القلب، مرض الصرع، مرض الكلية، ومرض العضال).
الشباب في حالة خطر معنوي المعترف بهم يحكم قاضي أو بشاهدة من مسؤول مركز الاستقبال أو مصلحة الحماية الاجتماعية.
·       الشباب تحت رقابة القاضي والموضوعين لدى مصالح التوجيه والتربية بالوسط  المفتوح، والمتراوح أعمارهم بين 16 و 25 ستة.
·       الشباب الموضوعين بمراكز إعادة التربية والإسعاف لوزارة التضامن الوطني، والأسرة والجالية الوطنية في الخارج والمتراوح أعمارهم بين 16 و 25 سنة.
  الفئات في وسط السجون:
·       المحكومين الصغار المتراوح أعمارهم أقل من 25 سنة
·       المحكومين الكبار.
تنظيم التكوين المهني للفئات الخاصة
توجيه الأشخاص المعوقين :
يوجه الأشخاص المعوقين نحو التخصصات وأنماط التكوين مناسبة مع إعاقتهم.
·       يستفيد الأشخاص المعوقين الغير حائزين على المستوى المطلوب بتكوين مهني مسبق  بمرحلة لرفع المستوى ثم بتكوين المهني مكيف طبقا للأنظمة الموضوعة في هذا المجال.

هناك تعليقان (2):
اكتب comments
  1. نتوجه بتحياتنا الخالصة الى القائمين على تسيير مركز التكوين المهني وخاصة فريق التوجيه والارشاد على المجهودات القيمة التي يبذلونها من اجل تقديم ارقى الخدمات في مجال التكوين المهني للشباب الذين لم يسعفهم الحظ في مواصلة المسار الدراسي فان فريق التوجيه من خلال مركز الكوين المهني يعطون فرص من ذهب لهؤلاء الشباب واعطائهم الامل من جديد لشق طريقهم نحو مستقبل مهني مشرق وبالتالي حياة مهنية مضمونة.
    والشئ الاكثر ايجابية وفعالية هو التوجه الجديد نحو تكوين شريحة غالية من المجتمع وهم الاطفال ذوي الاعاقة العقلية والذين زاولوا تكفلا تأهيليا وتربويا بالمركز النفسي البيداغوجي للاطفال ذوي الاعاقة العقلية برأس الوادي.
    ان أملنا كبير في تمكين هؤلاء الاطفال من اجتياز فترة تكوينية ناجحة وتتويجهم بشهادة الكفاءة المهنية وادماجهم في عالم الشغل بصفة فعلية ، كما نأمل ان تعمم هذه التجربة على بقية ولايات الوطن.

    ردحذف
  2. أخي الكريم؛
    الأستاذ الفاضل: نور الدّين بولفخاذ
    بدورنا لا يسعنا إلاّ أن نتقدّم إليكم بأسمى عبارات الشّكر و العرفان لكم، و إلى السيّد : عبّاس مدير المركز الطبي النّفسي التربوي برأس الوادي على ما قدّمتموه لنا من تسهيلات للوصول إلى توقيع الاتفاقيّة التنظيميّة لتكوين تلاميذ مؤسستكم لدى مركزنا.
    دمتم في خدمة المواطن و الوطن..
    تقبّلوا تحيّاتنا.

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

هل أنت معجب بأعمالنا وخدماتنا؟
احصل على آخر تحديثاتنا !