يمكنكم الاستماع لبرامجنا الإذاعية من هنا


الخميس، 22 مايو 2014

ظاهرة عزوف الشّباب عن متابعة تكوين مهني بولاية برج بوعريريج

ظاهرة عزوف الشّباب عن متابعة تكوين مهني بولاية برج بوعريريج

قلم: أحمد بلقمري
إذا عرفنا كيف فشلنا؛ نفهم كيف ننجح!.
يشكّل حجم استيعاب قطاع التكوين والتعليم المهنيين للمتسرّبين من النظام التربوي بولاية برج بوعريريج نسبة 34 % من مجموع 10224 متسرّب في الطّور المتوسّط و الثانوي مقابل قدرة استيعابية تقدّر بـ 6300 منصب تكوين[1]، و هذا مؤشّر قوي على حجم العمل المطلوب على مستوى المؤسّسة التكوينية ببرج بوعريريج لامتصاص هذا العدد المتزايد من المتسرّبين من النّظام التربوي على أساس أنّ مُدخلات التكوين المهني(Inputs) تتشكّل بنسبة كبيرة من هذه الفئة.

من خلال ما سبق، هل يمكن إعطاء تفسير لظاهرة عزوف الشّباب عن متابعة تكوين مهني بالمؤسّسة التكوينية ببرج بوعريريج؟. 


1.التّناولات النّظرية:

تناول علم النّفس المرضي:

هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني نتيجة حالة سواء أو مرض؟، نتيجة مشاكل متعلّقة بميكانيزمات الدّفاع -العدوان/الإسقاط/الإدخال/الإلغاء/ الرّفض/الإنكار/العزل/الإزاحة/التّكثيف/ ازدواجية الأنا/ ازدواجية الصّور الهوامية / التّسامي...  ؟.

تناول التّحليل النّفسي: هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني نتيجة الخوف من عالم التّكوين المهني أو ما يعرف بالقلق الحقيقي؟.

تناول المدرسة السّلوكية: هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني نتيجة مثير معيّن أو ظروف سابقة أدّت إلى ظهور هذا السّلوك؟.

تناول المدرسة المعرفية: هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني حصيلة تفاعل تعزيز وتوقّع ما بما أدّى إلى هذا السّلوك؟.

التناول النّسقي:  هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني نتيجة ميكانيزم لاشعوري يقود إلى  عدم النّظر إلى الحقيقة كما هي؟.(هذا يظهر من خلال جمل تكون عبارة عن تعميمات أو تصغيرات- généralisations - ou des minimisations -، أو أيضا تفخيم للكلام أو تشدّق-La grandiloquence et de l’emphase).

التناول الاجتماعي: هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني نتيجة وضعيّة اجتماعية معيّنة؟.

2.المحدّدات الأساسية لهذا السّلوك:

المحدّدات الخارجية:

أ/ الأسرية: هل تلعب الأسرة الدّور المنوط بها و المتعلّق بمساعدة الأبناء في تخطيط مشاريعهم المهنية؟، وهل تساهم الأسرة في عمليّة التّوجيه المدرسي و المهني؟.

ب/الاقتصادية: هل تعتبر الظّروف المعيشية للأسر (الأبناء)سببا مهما في الالتحاق بالمؤسسة التكوينية أو العزوف عن متابعة تكوين مهني؟. أيّ الأسر التّي يعزف أبناؤها عن متابعة التكوين المهني؛ هل هي الأسر الغنيّة، المتوسّطة أم الضّعيفة؟. بمعنى آخر هل تؤثّر الدّينامية السّوسيو-اقتصادية على اختيارات التّوجيه والمهن؟. ماذا عن التفاعل بين التّكوين المهني والعمل المنتج؟.

ج/التّربوية: هل يستفيد التلاميذ في أطوار التعليم المختلفة من برامج تربية اختيارات التوجيه والنّضج المهني؟. ماذا عن تأثير تطبيق التوجيه المدرسي و المهني حول دافعية و نجاح التلاميذ لا سيما في تطوير بناء مشاريعهم المهنية؟. هل يعتبر وأد مشروع البكالوريا المهنية سببا من أسباب عزوف الشّباب على متابعة تكوين مهني؟.

المحدّدات الذّاتية(الدّاخلية):

أ/ إستراتيجية المواجهة: هل يختار المتسرّبون من قطاع التربية إستراتيجية المواجهة للهروب من المواقف المزعجة و الضّاغطة التّي يختبرونها؟. هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني نتيجة حتمية لإستراتيجية الهروب من المواقف الضّاغطة، بمعنى يشكّل العزوف عن متابعة تكوين مهني راحة مؤّقتة بعيدا عن مناخ الدّراسة و التعلّم؟.

ب/ تقدير الذّات: هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني نتيجة سوء تقدير للذّات-كتشوّه صورة الذّات مثلا-؟.

ج/القلق: هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني نتيجة حالة قلق حقيقي، عُصابي أو أخلاقي؟.

د/الاكتئاب: هل يعتبر العزوف عن متابعة تكوين مهني نتيجة حالة اكتئاب؟.

 





[1]  المصدر: نظام المعلومات الجغرافي(SIG). الموقع الإلكتروني لوزارة التكوين و التعليم المهنيين: www.mfep.gov.dz

ليست هناك تعليقات:
اكتب comments

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

هل أنت معجب بأعمالنا وخدماتنا؟
احصل على آخر تحديثاتنا !