يمكنكم الاستماع لبرامجنا الإذاعية من هنا


الخميس، 20 فبراير 2014

تشجيع التمهين و العقود مع المؤسسات



التكوين المهني ببرج بوعريريج
تشجيع التمهين و العقود مع المؤسسات
السيدة إنتيتان مديرة التكوين المهني ببرج بوعريريج
قلم: بوبكر مخلوفي
كشفت مديرة التكوين المهني ببرج بوعريريج لـ"الخبر" عن تركيز قطاع التكوين المهني ببرج بوعريريج على التمهين و تنويع العقود مع المؤسسات الاقتصادية في مختلف القطاعات، مشيرة إلى فتح حوالي 16 ألف مقعد تكوين في المؤسسات مع استعداد إدارتها لبلوغ ثلاثة آلاف متمهن في حالة تجاوب المؤسسات.

أكدّت مديرة التكوين المهني استعداد إدارتها إلى تجاوز الحصص القانونية للتمهين في المؤسسات رغبة في تشجيع الشباب على تعلّم الحرف، المساعدة على تكوين عمال مختصين بفتح 1555 منصب تمهين، مع الاستعداد لمضاعفة العدد.
و شملت عقود التعاون قطاع البناء و الأشغال العمومية، الفلاحة، الغابات، الحرفيين و مؤسسات الصناعات الغذائية لتجسيد التوجه الجديد لوزارة التكوين المهني في رفع نسبة التمهين، عن طريق دعوة المؤسسات إلى التنسيق مع مراكز التكوين، بحثّ العمّال على الانتساب لمراكز التكوين، و لو بأفواج لفترات محدودة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أشهر.
و أشارات المتحدثة إلى الامتيازات لتأمين المتمهن، و منحة تقارب 3 آلاف دينار جزائري، إضافة إلى تكوين نظري و تطبيقي(FTTC)، تحت إشراف مؤطرين محترفين من مراكز التكوين و ضمان الحصول على شهادة.
في حين تستفيد المؤسسات من إعفاء من ضريبة التكوين و يد عاملة مؤهلة. و لتجسيد ذلك تم إمضاء عقود شراكة مع وكالات تدعيم الاستثمار المختلفة، و المؤسسات الاقتصادية الخاصة مثل كوندور، و مديريات الفلاحة و الغابات. و في ردّها على مدى التجاوب مع هذا التوجّه قالت أن الولاية تزخر بأكثر من 800 مؤسسة بناء و أشغال عمومية، و حوالي 4 آلاف حرفي، و عشرات المؤسسات في صناعة و إنتاج مواد البناء والأجهزة الكهرومنزلية، لو ضمنت تكوين شابين فقط لتمكنت من توفير المئات من مناصب العمل المؤهلة، هذا بالإضافة إلى فتح 1400 مقعد تكوين إقامي، و فتح مركزين جديدين ببرج بوعريريج.
 و دعت مديرة التكوين المهني أرباب المؤسسات لاستغلال المتمهنين لديهم في الاختصاص، لضمان جدّية التكوين و تشجيع الشباب على الإقبال على التمهين.

ليست هناك تعليقات:
اكتب comments

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

هل أنت معجب بأعمالنا وخدماتنا؟
احصل على آخر تحديثاتنا !