المواضيع العاجلة
جارى التحميل
الاثنين، 24 أكتوبر، 2011

التكوين  المتواصل :
في إطار برنامج تجديد القطاع قصد تطويره، و ترقية و دعم عملي للتكوين المتواصل لفائدة العمال، وزارة التكوين و التعليم المهني اقترحت برنامج يهدف إلى وضع الوسائل و الأجهزة قصد المساعدة، التشجيع و حث المؤسسات للاستثمار في التكوين المهني المتواصل .
موقع الصندوق الوطني لتطوير التمهين و التكوين و المتواصل
التكوين المتواصل
يعتبر التكوين المتواصل عنصر فعال للتطوير الإقتصادي و الإجتماعي عن طريق تحسين الكفاءات، الذي ينساق من خلاله من جهة للمؤسسة أحسن إنتاج و من جهة أخرى تحسين الكفاءات للفرد، قصد الترقية و في الأخير للشباب تحسين في l’employabilité.
تعريف التكوين المتواصل:
التكوين المتواصل مجموعة من الوسائل و المنهجيات للمسار الذي يهدف إلى التطويروالتكيف الثابت للمعارف، قصد تحقيق المطابقة الثابتة للشغل بأخذ بعين الاعتبار التطور:
·       علمية، تكنولوجية و تقنية للمؤسسة في تنظيمها للعمل،
·       التقنين،
·       الإحتياجات الإجتماعية و الفردية،
·       مضمون التسيير.
و لها هدف آخر هو :
- محاربة البطالة، نقص التشغيل و التشغيل الوطني العابر.
- المشاركة في محاربة الفوارق و الإقصاء الاجتماعي.
- تحسين الكفاءات الفردية و الجماعية للعمال بغرض الازدهار الشخصي و تكييف مؤهلاتهم حسب احتياجات المؤسسات الاقتصادية.
- المشاركة في التحديث الاقتصادي و الاجتماعي و التسيير العقلاني للموارد البشرية.
- تخفيف العبء المتمثل في عدم التوازن ما بين المؤهلات المكتسبة من طرف العامل و الكفاءات المطلوبة لممارسة حرفة أو مهنة.     
يطبق التكوين المتواصل عن طريق تنظيم عمليات التكوين التالية:
·       عمليات التكيف: تهدف على السعي للتحكم في المهنة من طرف العامل و تكيفه للتغيرات الناتجة عن التقنيات و التكنولوجيات الجديدة و المعاملات في ممارسة هذا المهنة.
·       عمليات التحسين و الاستيفاء للمعارف : تهدف إلى تحسين المعارف  و اكتساب مؤهلات جديدة.
·       عمليات متعلقة بالتحويل: و تهدف إلى اكتساب مؤهلات جديدة أو رفع مستوى مؤهلاتهم الأولية التي تسمح للعامل في نقص مخاطر فقدان منصب الشغل عن طريق "قابلية التكيف بكل راحة" لمؤهلات جديدة المطلوبة من منصب الشغل الجديد.
·       عمليات الترقية: تهدف إلى اكتساب مؤهلات مهنية ذات مستوى عالي تسمح للعامل بتوسيع مجال كفاءاته قصد الحصول على الترقيات.
·       عمليات التكوين: تهدف لاكتساب مؤهلات مهنية تسمح للبطال لمدة طويلة بتحقيق مشروع مهني خاص.
يمكن أن ينظم التكوين المتواصل على شكل دروس مسائية على مستوى مؤسسات التكوين المهني، بالتناوب أو على مستوى المؤسسة.
يتوجه التكوين المتواصل لكل شخص عامل، أو باحث عن عمل، للبطالين لمدة طويلة حتى لو كان للحصول على أول شهادة.
يغطي التكوين المتواصل جميع مستويات التأهيل، لكل شعبة النشاط المهني و كل المهن التي لها علاقة بها؛  و يخص التكوين المتواصل كل الفئات السوسيومهنية للشغل.
إستراتيجيات التطبيق من طرف وزارة التكوين و التعليم المهنيين:
في إطار برنامج تجديد القطاع و قصد تطويره، و ترقية و دعم ملي للتكوين المتواصل لفائدة العمال، وزارة التكوين و التعليم المهني اقترحت برنامج يهدف إلى وضع الوسائل و الأجهزة قصد المساعدة، التشجيع و حث المؤسسات للاستثمار في التكوين المهني المتواصل.
يهدف برنامج النشاط المقدم من طرف وزارة التكوين و التعليم المهنيين إلى الأهداف التالية:
·       وضع إطار قانوني مناسب.
·       إظهار التعبير على طلب التكوين، في إطار الشراكة، قصد التكفل من طرف قطاع التكوين و التعليم المهنيين عن طريق شبكة من المؤسسات المتمثلة في(INDEFOC,INSFP, CFPA )  .
·       تحديد و تنفيذ المقاييس  التي تدفع إلى تشجيع القطاع الإقتصادي لتطوير عمليات التكوين لفائدة عمالها و المشاركة في الجهد الوطني المبذول للتكوين المهني ( Taxe) عن طريق تمويل من الصندوق الوطني للتمهين و التكوين المتواصل (FNAC).
·       تطوير هندسة التكوين المتواصل و أجهزة الدعم المتعلق بها ( برامج à la carte، حصيلة الكفاءات، التصديق على الكفاءات المهنية المكتسبة، دليل تسيير التكوين المتواصل...) على مستوى المعهد الوطني لتطوير التكوين المتواصل (INDEFOC) الذي هو معهد مرجعي مختص في التكوين المتواصل.
·       تكوين الموارد البشرية المكلفة بتطوير و ترقية التكوين المتواصل.
-       على مستوى قطاع التكوين و التعليم المهنيين : تكوين إطارات الإستشارة و المساعدة للمؤسسات، تكوين معلمي مختصين في التعليم المهني (PSEP) في هندسة التكوين المتواصل ؛ تكوين خاص في تسيير التكوين المتواصل لفائدة مسؤولي التكوين المتواصل للمؤسسات.
·       تخصيص جهاز التكوين التابع لوزارة التكوين و التعليم المهنيين بوسائل التكفل بالتكوين المتواصل للعمال.
·       تعزيز هياكل الدعم المتمثلة في المعهد الوطني لتطوير التكوين المتواصل INDEFOC)) و الصندوق الوطني للتمهين و التكوين المتواصل (FNAC) بمساعدة تقنية من برنامج MEDAقصد تطوير التكوين المتواصل.
-       تدعيم الصندوق الوطني للتمهين و التكوين المتواصل (FNAC) هدف إلى إعادة تنظيمه و كذا إعداد ووضع إجراءات ووسائل التعبئة و الدخول إلى مواردها.
-       تدعيم المعهد الوطني لتطوير التكوين المتواصل INDEFOC)) هدف إلى إعادة هيكلته، تحسين من قدراته لتطوير و ترقية الجهاز العام للتكوين المهني المتواصل، بقيمته كجهاز مرجعي وكذا إستراتيجيته للتواصل.


0 التعليقات :

إرسال تعليق

المتابعون